372 جريمة قتل في سورية خلال ال2018

80

نسويات عشتار _ متابعة إيمان شبانه

أكد مدير عام الهيئة العامة للطب الشرعي في سوريا الدكتور زاهر حجو ، أنه تم تسجيل 372 جريمة قتل في سوريا خلال العام 2018 ، باستثناء محافظتي الحسكة ودير الزور .
وأوضح الدكتور حجو أن “محافظة حماة جاءت أولاً بعدد جرائم القتل والبالغة 90 جريمة ، تلتها محافظة السويداء في المرتبة الثانية بـ 53 جريمة ، ثم اللاذقية في المرتبة الثالثة بـ 41 جريمة قتل .
وتابع الدكتور حجو جاءت محافظة حلب في المرتبة الرابعة بـ 33 جريمة ، ومحافظة دمشق في المرتبة الخامسة بـ 24 جريمة ، وأخيراً محافظة القنيطرة بـ 4 جرائم قتل ، وتم القبض على 98 % من مرتكبي هذه الجرائم .
ولفت الدكتور حجو إلى أنه “لا يوجد احصائيات دقيقة للمناطق الخارجة عن سيطرة الدولة ، لغياب مؤسسات الدولة عنها ، إلا أن الهيئة وضعت خطة للكشف عن هذه الجرائم عند دخول الدولة إليها ، متوقعاً أن تكون الجرائم فيها ضعف ما تم تسجيله في المناطق الآمنة” .
وعن أسباب تنامي جرائم القتل ، قال الدكتور حجو إن جرائم القتل تنامت خلال سنوات الحرب ، لعدة عوامل منها ظهور العنف في بعض المناطق، إضافة إلى تعاطي المخدرات والكحول .
وفيما يخص جرائم الشرف قال الدكتور زاهر حجو : إن “جرائم الشرف سجلت انخفاضاً ملحوظاً عن السنوات السابقة، وتم تسجيل 10 جرائم شرف في العام الماضي” .
و أكد الدكتور حجو أن معظم الحالات التي تم فحصها من النساء اللواتي قتلن بدواعي الشرف تبين أنهن عذراوات .
وشرح الدكتور حجو أنه لم يتبين على المتزوجات أيضاً أثر لأي ممارسة أو اعتداء جنسي ، ومثال على ذلك قام أحد الأزواج بقتل زوجته بداعي الشرف ، لأنها حامل من غيره ، عند فحصها تبين أن زوجها هو الرجل الوحيد الذي مارس معها الجماع كما أن الجنين من صلبه .
يشار إلى أن “ظاهرة القتل تنامت بعد عام2011 في مختلف المحافظات” بحسب حجو، كان آخرها في مدينة حمص ، حيث عثر فرع الأمن الجنائي ليل السبت الماضي على رأس مقطوع لجثة امرأة في حاوية قمامة بحي مساكن ضاحية الوليد ، وتم نقله إلى مشفى الباسل في الزهراء بحضور قاضي تحقيق ولجنة من الطب الشرعي .

المصدر : تلفزيون الخبر

المصدر : تلفزيون الخبر

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Themetf
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com