ماهي العلاقة الملابس بمزاجنا اليومي؟؟

110

نسويات عشتار _متابعة ماريا عصام سليمان

يوضح علماء النفس العلاقة بين الملابس والمزاج، فالناس تنظر إلى الملابس على أنها مجرد قطعة قماش، ولكنها أكثر من مجرد ملابس، فهي تلعب دوراً فعالاً في تشكيل مزاجنا اليومي.

وأشار الخبراء إلى وجود 7 طرق تؤثر بها الملابس على مزاجنا العام، وفقاً لموقع “ريدرز دايجست” :

1-الشعور بالقوة:

أظهرت نتائج بحث نشر في دراسة نشرت في مجلة “علم النفس الاجتماعي وعلم الشخصية” أن من ارتدوا ملابس العمل الرسمية وأكملوا  سلسلة من 5 تجارب تتحدى قدراتهم المعرفية، كانوا أكثر قوة وسيطرة على الوضع مقارنة بنظرائهم الذين ارتدوا ملابس غير ملائمة.

2- فكر أنقى:

إضافة إلى الشعور بمزيد من القوة، فقد وجدت الأبحاث أيضاً أن الأشخاص الذين ارتدوا ملابس الرسمية من الممكن أن يكون لديهم المزيد من الأفكار الإبداعية.

وتكهن العلماء أن الطريقة التي ترتدي بها ملابسك من الممكن أن تغير في الواقع فهمك للأشياء والأشخاص والأحداث من حولك، مما يثير أفكاراً جديدة ومبتكرة ووجهة نظر جديدة.

3-التدريب بشكل أفضل :

استهلم الباحثون تحقيق الرياضيين الذين يرتدون ملابس حمراء فوزاً في المزيد من الأحداث في الألعاب الأولمبية لعام 2004، مقارنة بمنافسيهم الذين يرتدون اللون الأزرق، لمعرفة ما إذا كان ذلك مجرد مصادفة أو إذا كان هناك شيء مميز حول اللون الأحمر.

ووجدوا في دراستهم التي نشرت في دورية “ممارسة الرياضة وعلم النفس” أن الأشخاص الذين مارسوا الرياضة بملابس حمراء يمكن أن يرفعوا أوزاناً أثقل، وأن لديهم معدلات أعلى في معدل ضربات القلب مما يشير إلى أنهم يعملون بجد أكثر من أولئك الذين يرتدون الأزرق، على الرغم من أن كلا المجموعتين أبلغتا عن معدلات مماثلة من المجهود.

4- أذكى :

كما توجد ملابس مرتبطة بالذكاء، مثل المعاطف البيضاء للطبيب أو زي الطيارين، والتي لا تساهم فقط في إبراز الرشاقة، وإنما في نسبة الذكاء أيضاً .

وفقاً لدراسة نشرت في مجلة علم النفس الاجتماعي التجريبي، أعطى الباحثون المعاطف المختبرية الخاصة بالأطباء لمشاركين في البحث (لم يكن أي منهم طبيباً )، ثم طلبوا منهم إجراء سلسلة من المهام المعقدة، وكشفت نتيجة البحث أنهم عندما ارتدوا المعاطف البيضاء جعلت أخطاءهم أقل بكثير من الناس الذين يرتدون ملابس “كاجوال”.

5-السعادة :

اكتشف باحثون من جامعة كوينزلاند أن بعض الأشخاص يرتدون الملابس التي تعكس مزاجهم، في حين يرتدي آخرون الملابس التي تغير من مزاجهم، فبعض الناس يرتدون ملابس تجعلهم يبدون سعداء ، بينما في الواقع قد يشعرون بالإحباط.

6- فقدان الوزن :

إن ارتداء سروالاً مناسباً من الجينز، أو شد الحزام بقوة، أو حتى ربط شريط حول الخصر تحت ملابسك، يمكن أن يمنحك إشارة لاشعورية للتوقف عن تناول الطعام بمجرد أن تكون ممتلئاً.

وتشرح “فاليري أورسوني” معلمة اللياقة البدنية أن “عدد من الفرنسيات يضعن شريطاً حول خصرهن وتحت ملابسهن عندما يخرجن لتناول العشاء، فهذا يبقيهن على وعي بشان بطونهن، خاصةً إذا أصبح الشريط أكثر إحكاماً حول الخصر مع طول فترة العشاء”.

7- إقناع الآخرين :

وفقاً لبحث نشر في مجلة علم النفس التجريبي “يمكن أن يكون لملابسنا تأثير إيجابي على الأشياء التي نريدها أن تحصل كما نريد، فإذا كنت ترتدي ملابس مناسبة يمكن لذلك أن يمكنك من إقناع الآخرين بوجهة نظرك و الفوز في أي جدال.

المصدر :سبوتنيك.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Themetf
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com