” مازالت الفجوة الجندرية” الجوائز العلمية المرموقة تنحاز لصالح الرجال

27

نسويات عشتار _ متابعة إيمان شبانه

كشف تحليل للجوائز العالمية المرموقة الخاصة بعلم الأحياء والعلوم الطبية ، الموزعة بين عامي 1968 و2017 ، أن النساء اللواتي فزن بتلك الجوائز تبعاً لجهودهن العلمية تقاضين جوائز مالية واعتباراً علمياً أقل ، من نظرائهن الرجال ، خصوصاً أنّهن أقل عدداً بكثير من الرجال .
وعرض موقع “تايمز هاير إيديوكيشن” الأكاديمي المتخصص ، نتائج التحليل الذي سلط الضوء على الفجوة الجندرية في الاعتراف بالإنجازات العلمية ، والذي أنجزه فريق من الباحثين بقيادة بريان أوزي ، من جامعة “نورث ويسترن” إيلينوي، الأميركية، واستمر العمل فيه طوال عام كامل .
كشف التحليل أن النساء من بين العلماء ، تقاضين 64 سنتاً أميركياً كمعدل ، مقابل كل دولار واحد تقاضاه نظراؤهن الرجال .
و رغم أن وصول النساء إلى هذه الجوائز نما من 5 في المائة في العقد الذي انتهى عام 1977، إلى 27 في المائة بحلول عام 2017 ، فإن المعلومات اقترحت أنهن ما زلن دون مستوى التمثيل في نادي الحاصلين على تلك الجوائز المرموقة ، و إن المبالغ التي تقاضينها كمكافآت هي أقل بكثير من الرجال . وأكد أوزي وفريقه في تعليقهم على النتائج أن “الجوائز العلمية المرموقة منحازة بشدة لصالح الرجال” .
استخدم التحليل قوائم الفائزين والفائزات بالجوائز العلمية على مدار خمسين عاماً ، من موقع “ويكيبيديا” بالإنكليزية ، مع رصد معدل الدخول الشهري إلى الصفحة الخاصة بكل جائزة من تلك الجوائز ، بهدف قياس مدى شعبيتها الذي يعكس ، في هذا المعيار ، الاعتبار الذي تحظى به .
وفي ما خص الجوائز ذات الاعتبار تبين أن النساء حصلن فقط على 17.4 في المائة منها ما بين عامي 2008 و2017 .
في المقابل فإن النساء العالمات تبين أنهن أكثر تمثيلاً في الجوائز غير البحثية ، من قبيل التعليم والمحاماة والإدارة والدعم المرتبطة بالعلوم ، وهو نهج تعزز في الخمسين سنة الماضية ، كما علق أوزي ، وبين عامي 2008 و2017 ، فازت النساء بـ50 في المائة من الجوائز الخدمية غير البحثية ، مقابل 27 في المائة من الجوائز البحثية ، وهو ما يعني بحسب أوزي ، أنه “نمط مستمر يرسخ فكرة أن النساء يحققن اعترافاً أقل مما يستحققن في النشاط العلمي، ما يمكن أن يعرقل تقدمهن بشكل غير مبرر” .

المصدر : وكالة المرأة

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Themetf
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com