“سكر على المائدة”… رواية تعرض معاناة المرأة الشرقية

189

نسويات عشتار_متابعة هنادي سلمان علي

“سكر على المائدة” رواية للكاتبة نادين أحمد تعرض فيها معاناة المرأة الشرقية بكل تفاصيل حياتها، وترصد مظاهر سلبية تتعرض لها كاليتم والتشتت وطلاق الوالدين والبطالة ومعاناة المرأة المطلقة.

تحكي الرواية قصة زوجين مطلقين هما أمل وسلمى سكر وطفلتهما ثمرة هذا الزواج الفاشل، لتعيش معاناة غياب الأب والسند والصديق فينعكس الأمر على مجمل حياتها.

وتتبع الكاتبة تقنية جديدة في السرد فتقسم الرواية إلى فصول تحمل عنوانين يتكرران بمضامين مختلفة هما، الدهليز حيث يروي الزوج أمل بضمير الأنا وسكر على المائدة حيث تروي سلمى قصتها بضمير الأنا أيضا مع فصل واحد يحمل عنوان الغريب الدافىء عن رجل تعرفت عليه بطلة الرواية سلمى عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.

وتستطيع الكاتبة استنباط مكنونات هذا الزوج بحيادية فهو دكتور في الجامعة مختص في التاريخ ويحلم بالسفر إلى الخارج لتنمية مواهبه العلمية متناسيا طفلته وطليقته والتي ربما كانت طيبتها أحد أسباب طلاقها، ثم يغرق في قصة حب مع إحدى طالباته سارة التي تعامله بقسوة ومع ذلك تنتهي علاقته معها بالزواج الذي يمتلئء بالمنغصات فيلجأ إلى المقارنة بينها وبين طليقته.

كما يقارب الزوج بين شخصية سارة وشخصية أمه التي ربته على القسوة ثم يتطور الموقف وتبدأ النزاعات بينهما الى ان تترك البيت بعد أن أعلنت الحرب عليه، لتحرض فيه مشاعر الحنين لطليقته سلمى ويتذكر أيامه الجميلة معها ومعاملتها الطيبة له ثم تتحطم آماله في السفر بعد تلقيه اعتذار الجهة التي كان ينوي العمل لديها.

كما تعرض الكاتبة معاناة المرأة المطلقة من أسرتها والنظرة السلبية لها، ويظهر في الرواية الحس الوطني عبر تناولها لأحداث الأزمة وأثرها على وعي الأطفال فالطفلة شادن عاصرت الأحداث وعاشت أزمة طلاق والديها.

الرواية من إصدارات دار نينوى وتقع في 182 من القطع المتوسط وهي باكورة إصدارات الكاتبة نادين أحمد الحاصلة على إجازة في الأدب العربي من جامعة تشرين وتعمل حاليا عضوا في لجنة تدقيق المناهج بوزارة التربية.

المصدر :سانا

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Themetf
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com