“حافظ على بيئتك” مبادرة لاستخدام الأكياس الورقية في المحلات التجارية بدمشق

189

نسويات عشتار_متابعة هنادي سلمان علي

“حافظ على بيئتك” عبارة كتبها بعض الباعة في دمشق على الأكياس الورقية التي يستخدمونها في محلاتهم التجارية وبعض الصيدليات كبديل للأكياس البلاستيكية، رغبة منهم في تخفيف التلوث الذي تحدثه الأكياس البلاستيكية.

يقول “أبو علي” صاحب الـ35 عاماً وهو مالك لمحل تجاري في منطقة المزة في دمشق :” الأكياس الورقية أغلى بقليل من الأكياس البلاستيكية، إلا أننا نحن الجيل الشاب من الباعة نعي أهمية استخدام الأكياس الورقية بدلاً من الأكياس البلاستيكية المضرة بالصحة والبيئة”.

يرى ” أبو علي ” أن أثر مبادرته صغير كفرد إلا أنه يؤمن بمبدأ ” انتشار الفكرة والعدوى الإيجابية”، ويتوقع أن تنتشر الفكرة بشكل كبير خلال السنوات القادمة، شريطة أن تنظم الجهات الحكومية حملات توعية تحفز الباعة على استخدام هذه الأكياس الورقية”.

بحسب “منظمة الصحة العالمية” فإن متوسط استهلاك الفرد من الأكياس البلاستيكية المستخدمة للأغراض المختلفة يقدر “بحوالي 24 كيلو غراماً، ويضاف إليها كميات أكياس البلاستيك التي تستخدم لجمع النفايات والتخلص منها والتي تقدر بحوالي عشرة ملايين كيس سنوي”.

تشير دراسة أجريت في عدد من دول العالم على مادة “البولي إيثلين” التي تدخل في صناعة الأكياس البلاستيكية على “عدم تأثر هذه المادة أو تحللها بفعل العوامل الطبيعية، فتبقى عبئا على البيئة والكائنات الحية خصوصاً في البحار”.
حول أضرار البلاستيك تقول الدكتورة سابينا منصور:” البلاستيك يحتوي على مواد كيميائية سامّة والتي يمكن أن تدخل في الجسم وتتسرب إليه من خلال ما نأكله وما نشربه ومن خلال الهواء، وهو مسبب للسرطان ببعض الحالات”.

تضيف منصور البلاستيك أيضاً يسبّب عيوب خلقية وتغيرات جينية والأمراض الجلدية وضعف المناعة والبدانة والسكري والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى بسبب استخدام البلاستيك.

تدعو منصور إلى تجنب شراء المواد الغذائية والمشروبات المحفوظة بعلب البلاستيك، ولاشك بأن قرار استبدال الأكياس البلاستيكية بأخرى ورقية من شأنه أن يحدث انعكاسات إيجابية على الصحة العامة، فضلاً عن كونه خيار صديق للبيئة.
المصدر :الخبر

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Themetf
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com