برعاية السيدة الأولى أسماء الأسد يقام حفل تكريم الفائزين في منافسات الأولمبياد العلمي السوري بدار الأسد في دمشق

157

خاص نسويات عشتار _ إيمان شبانه:

تحت رعاية السيدة الأولى أسماء الأسد قامت هيئة التميز والإبداع بتكريم الفائزين بالمراكز العشرة الأولى في منافسات الأولمبياد العلمي السوري لموسم 2018-2019 بعلوم ” الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء ” وذلك بيوم الأحد 2019/ 1/6 ، في دار الأسد للثقافة والفنون ، وبحضور وزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام ، وأمين عام الأمانة السوريةللتنمية السيد فارس كلاس، ومحافظ دمشق السيد عادل علبي، ومحافظ ريف دمشق السيد علاء ابراهيم،
ومعاوزن وزير التعليم العالي الدكتورة سحر الفاهوم، ومعاون وزير التربية السيد عبد الحكيم الحماد ،ورئيس جامعة دمشق الدكتور محمد ماهر قباقيبي ورئيس الاتحاد الرياضي اللواء موفق جمعة ، و
والدكتور محمد عامر المارديني مدير البرامج الأكاديمية ، والأستاذ علي أبو خضر مدير إدارة الأولمبياد العلمي ، والسيدة هلا دقاق هيئة التميز والإبداع ومعاون وزير الخارجية أيمن سوسان ، ورئيس اتحاد شبيبة الثورة الرفيق معن عبود ، وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية بدمشق .

وأكد وزير التربية الأستاذ عماد العذب ” مدير سابق لهيئة التميز والإبداع :” أن هؤلاء الطلاب سيعودون من المنافسات الخارجية وسيكون لهم دور كبير جدا، وأعتقد أنها ستكون نواة عمل لتطوير العملية التربوية التي ستنعكس على كافة مدراس القطر في القريب العاجل ، فهذا مشروع وطني و رائد بامتياز ، ويعتمد على انتقاء الخبرات المتميزة على مستوى الوطن ، وسيبدأ طلابنا الذين ذهبوا بتحصيل البطولات بالعودة،  وسيكون لهم دور كبير في إعادة إعمار سورية ومادمرته الحرب ، وما أقدمت عليه العصابات المسلحة ، وأتمنى لهؤلاء الطلبة التوفيق ، وكل طالب وصل إلى هذه المرحلة هو طالب متميز ، ولاشك وجود هؤلاء الطلاب سينعكس على باقي الطلاب الذين يتابعون دراستهم في المدارس العامة والخاصة “.

وحصل على المركز الأول في مادة الرياضيات الطالب علي بكور من حلب ، وحاز على المركز الثاني الطالب الحسين حيان خليل من طرطوس والمركز الثالث الطالب علاء الدين أحمد من حلب .
وحصل الطالب دافيد دوكمة جيان من حمص المركز الأول في علم الأحياء والطالب عبد الكريم نعساني من حلب المركز الثاني والطالب محمد أسامة عنبرجي من حلب المركز الثالث .

 

و في مادة المعلوماتية فحاز الطالب عبد الرحمن أهدلي على المركز الأول من حلب و بشر اسلامبولي من حلب المركز الثاني والمركز الثالث أسامة صالح من اللاذقية .
فيما حاز الطالب عبد العزيز جربي من حلب المركز الأول في مادة الفيزياء ، والطالب نور الدين حسن من دمشق المركز الثاني ووحصل على المركز الثالث محمد صبحي أبو ردان من حلب ، أما مادة الكيمياء حصل الطالب أنس عباس من حمص المركز الأول و حازت المركز الثاني الطالبة دانة الديب من حمص والمركز الثالث الطالبة مها علي من طرطوس .

وخلال حفل التكريم قدمت فقرات غنائية تراثية بعنوان “زغاريد سورية” لكورال غاردينيا النسائي ، ومعزوفات موسيقية تعبر عن ثراث مختلف محافظات سورية .

وقام كل من إباء معروف ويارا غنام الفائزين ببطولة المناظرات المدرسية لعام 2018 بتقديم مناظرات وأفكار حوارية حول قصص مطروحة للإثبات و النفي .

 

وتوج الطلاب الفائزين العشرة الأوائل بأكاليل الغار وحصل الطلاب الثلاثة الأوائل على ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية .
وأكد علي أبو خضر مدير الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع خلال كلمته أن الأولمبياد منذ انطلاقته أثبت أنه مشروع متطور في مساره لبناء منهجيات وطرائق جديدة في التفكير وتطوير لمهارات التعلم الذاتي والبحث و التنافس الإيجابي ونقل المعرفة بين الأجيال ،

وأشار أبو خضر إلى أن الأدوار الفاعلة لطلبة الأولمبياد الذين تميزوا وحصلو على جوائز عالمية شكلت منعطفا مؤثراً لاستثمار خبرات وطاقات أبناء الأولمبياد وتكريساً عملياً لمفهوم الانتماء إضافة إلى دور اللجان العلمية الفرعية الاختصاصية في المحافظات موضحاً أن الهيئة تسعى في خططها المستقبلية لتطوير منهجيات التدريب والتأهيل العملي للطلاب وخلق المزيد من الفرص لتوسيع نطاق المسابقات الحالية لتصل إلى الشرائح العمرية الأصغر وإدراج مسابقات جديدة بشكل ممنهج ومدروس.

وقدم الطالب سامي من حلب قصة نجاحه وتجربيته
في الأولمبياد العلمي السوري عام 2013 وفوزه بعضوية الفريق الوطني ، وعن ومشاركته في أولمبياد آسيا وكازاخستان وتايلاند عام 2015، وهو طالب في كلية الطب البشري السنة الرابعة ، وأكد رحمة نحن جزء من عائلة الأولمبياد ويجب علينا أن نساهم بتدريب ومساعدة الزملاء الجدد، فهذا أقل ما يمكن تقديمه تجاه ما منحنا إياه الأولمبياد من رعاية واهتمام .

وقدم كل من الطالبين إباء معروف ويارا غنام الفائزين ببطولة المناظرات المدرسية لعام 2018 لمحة تعريفية عن آلية المناظرات والأفكار التي تدور حولها وأسلوب الحوار للوصول إلى إثبات أو نفي القضية المطروحة فيها .

وقال الطالب أنس عباس الحاصل على المركز الأول في مادة الكيمياء أنه فخور بحصوله على المركز الأول ، وهذا سيدفعه للعمل و الجهد والمثابرة كي يحقق حلمه .

وأكد الطالب علي بكور الحائز على المركز الأول في مادة الرياضيات ، إن مشاركته هذه طورت أساليب التفكير والفهم لديه وأغنت معارفه وأكسبته الخبرة اللازمة للتعامل مع المواقف والأمور الحياتية داعياً الطلاب للمشاركة في المواسم القادمة وعدم التردد أو الخوف لأنه مع الإصرار لا يوجد مستحيل.

وقال الطالب دافيد دوكمة جيان الحاصل على المركز الأول في مادة علم الأحياء أن الأولمبياد تجربة رائعة وهي بعيدة عن الأساليب النمطية في التعليم، وتعتمدالأسلوب المنطقي وتنمية القدرات الفكرية والعلمية والقدرة على مواجهة التحديات .

كما أكد الطالب عبد الرحمن اهدلي الأول في مادة المعلوماتية أن الأولمبياد فرصة مهمة للطلاب علمياً واجتماعياً لإبراز إمكانياتهم واكتشاف مقدراتهم ومنافسة نخبة المتميزين على مستوى العالم.

أيضاً الطالب عبد العزيز جربي الأول في اختصاص الفيزياء قام بشكر الأساتذة والمدربين وأهله وأصدقائه، و اعتبر أن الأولمبياد فرصة ليقيم الطالب قدراته المعرفية في المجال الذي يحبه واختبار ذكائه لتطوير نفسه وتحقيق مزيد من النجاحات العلمية على مستوى سورية والعالم .

الجدير بالذكر أن الاختبارات النهائية للأولمبياد العلمي السوري لموسم 2018-2019 بعلوم “الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء ” كانت قد اختتمت يوم الأحد الماضي  و بمشاركة 369 طالباً وطالبة من نخبة مواهب التميز العلمي في مختلف المحافظات .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Themetf
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com