العلاقة بين الغدة الدرقية والجنس.

71

نسويات عشتار_إعداد براءة احمد الحمادي:

عند المعاناة من العجز الجنسيّ من المهمّ جداً تقييم أداء الغدة الدرقية , إذ لها تأثير كبير على تنظيم الطاقة في الجسم من خلال الهرمونات التي تفرزها ، وقد تبين أيضاً من خلال بعض الدراسات أن مشاكل الغدة الدرقية قد تؤثر على وظائف مختلفة في جسم الإنسان ، ومن بين هذه الوظائف التي يمكن أن تتأثر بمشاكل الغدة الدرقية هي الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة.

_ماهي الغدة الدرقية؟

هي غدة كبيرة الحجم تأخذ شكل الفراشة في مقدمة العنق ، تفرز هرمونات تتحكم في سرعة الأيض وبالتالي تتحكم في طاقة الجسم ، واختلال الغدة الدرقية من الممكن أن يُسرع أو يبطئ من عملية الأيض لدينا نتيجة لاختلال إفراز هرمونات الغدة إما بالزيادة أو النقص وبالتالي نشعر بسلسلة من الأعراض التي تؤثر على الجسم والحالة المزاجية.

_خمول الغدة الدرقية والجنس عند الرجل:

خمول الغدة الدرقية يعني أن نسب هرموناتها تكون في أدنى مستوياتها ، وأوضحت الدراسات التي أجريت على شريحة من الرجال أن ما يقارب 63% عانى من ضعف الانتصاب ، وعدم القدرة على الاستمرار بالانتصاب وتأخر القذف وتراجع في الرغبة الجنسية ، بينما عانى 7% فقط من سرعة القذف.

_خمول الغدة الدرقية والجنس عند المرأة:

بالنسبة للسيدات لا يوجد دراسات حول هذا الموضوع ، لكن هناك علاقة بين خمول الغدة الدرقية وتراجع الرغبة الجنسية لديهم.

_فرط نشاط الغدة الدرقية والجنس:

أوضحت دراسات أن ما يقارب 50% من الرجال عانوا من مشكلة سرعة القذف ، و17% من تراجع الرغبة الجنسية ، و14% من ضعف الانتصاب أو عدم القدرة على استمرار الانتصاب ، و3% من تأخر القذف.

_علاج اضطرابات الغدة الدرقية والجنس:

يهدف العلاج إلى تنظيم وظيفة الغدة الدرقيّة ما يرافقه تحسّن كبير في العجز الجنسي.
فحالة القذف المبكر انخفضت من 50% إلى 15% عند الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية ، في حين أن تأخّر القذف تحسّن عند نصف مرضى قصور الغدة الدرقيّة.

فلابد من تحديد علاج يهدف إلى إعادة الأداء الطبيعي للغدة والذي قد يكون كافياً لمعالجة اختلال الوظائف الجنسيّة ، ولكن الجدير بالذكر أن الخلل في الانتصاب قد لا يشير فقط إلى اضطرابات الغدة الدرقية وإنما قد يشير في كثير من الأحيان إلى وجود أمراض في القلب والأوعية الدمويّة.

المصدر: وكالات.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Themetf
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com