السورية شوشي باكاريان تسجل أول اختراع باسمها في كندا ، وتستعد للإنتاج

70

نسويات عشتار _ إعداد إيمان شبانه

يبدو أن وضع الأرمن السوريين الواصلين مؤخراً إلى كندا و انخراطهم في حياة المجتمع بإيجابية تامة قد لفت انتباه العديد من وسائل الاعلام الكندية الأرمنية و غير الأرمنية ، ليكمل هؤلاء الصورة الحقيقة للجالية الأرمنية في كندا سواء بعملهم و اخلاصهم و حتى نشاطهم .

لجأت من حلب السورية إلى كندا في عام 2016 بفضل أحد المنظمات الأرمنية التي تعنى بإخراج الأرمن من مناطق الصراع في سوريا لتحصل على إقامتها الدائمة هناك ، و ذلك بعد أن وصل النزاع المسلح حلب لتتغير حياة شوشي كجميع الأرمن هناك كلياً .
بغض النظر عن النزاع ، شوشي تابعت دراساتها و أنهت مرحلة البكلوريا بآمال كبيرة في المدينة التي لم يكن فيها لا ماء و لا كهرباء .
وكان الأهم لشوشي التفوق في دراستها ، والطريق الوحيد للنجاة و نسيان ظروف العيش القاسية التي مرت بها .
منحت شوشي باركايان اللجوء في أوائل الـ ٢٠١٦ وولدت وترعرعت في مدينة حلب ، وأكملت دراستها وانتهت من صفوف ال١١ و ال١٢ ، وفي كندا ألتحقت شوشي بهندسة الطيران بجامعة كونكورديا ، وفيها تعرفت على ” Stratos Aviation ”
وهي جمعية غير ربحية تدعم الشباب في مجال الطيران خلال تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والطيران .
بمجرد وصولها إلى كندا ، التحقت بهندسة الطيران في جامعة كونكورديا في مدينة مونتريال و ذلك لعشقها لنظام الطيران و الطاقة المتجددة معاً.

اخترعت جهاز الطاقة المتجددة المسمى “فينتوس” والذي صمم للطائرات الصغيرة من عائلة سيسنا والذي يوفر تياراً داخلياً بقوة ٥ ڤولت لشحن الهواتف الخلوية والأجهزة اللوحية ووحدات النظام العالمي لتحديد المواقع وغيرها من أدوات الملاحة إضافة لتبريد المقصورة بمقدار ٥ – ٣ درجات مئوية باستخدام الطاقة المتجددة فقط والهواء .
وفي ٢٠١٨ أطلق مختبر ستراتوس جهاز فينتوس للبيع حصراً .
شوشي بسرعة قياسية صعدت بصفوفها و اليوم و بعمر الـ21 هي واحدة من أعضاء إدارة الجمعية.
وكانت شوشي بالصف الأمامي لافتتاح مختبر الجمعية الخاصة بالطيران التي انخرطت بها “Stratos Aerospace” ، و سيكون المخبر بيئة لتشجيع و تعزيز تطوير هندسة الطيران و الفضاء للمهندسين الطلاب ، المتعهدين و العقول المبدعة .
المختبر و موارده مجانية الاستخدام لكل شخص مشارك في عملية بحث مستمر أو مشروع تطوير .

و يبقى عمل شوشي الأجمل في هذا المجال هو اختراعها لجهاز طاقة بديلة للطائرات حيث يعمل على استخدام طاقة الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية و تبريد مقصورة عدة طائرات من طراز سيسنا .
وفقاً لجمعية Stratos Aerospace التي تعمل معها شوشي ، وهي مستعدة لإنتاج هذا الجهاز قريباً .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Themetf
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com