كيف يكون حب النفس السبيل لتحقيق الأهداف

7

نسويات عشتار _ إعداد لين بسام حسنة

 

حب النفس التي منحنا الله إياها، أمرٌ مهم جدًا، ويندرج تحته الثقة بالنفس؛ فمن يحب ذاته ويقدرها، يستطيع السير قُدمًا في هذه الحياة للوصول للسعادة والنجاح فيها.
مما لا شك فيه بأن الجميع في هذه الدنيا يمر بصعوبات ومنعطفات وفشل في حياته، ولكن ذلك ليس نهاية العالم، كما أن كلام الناس أو الأفكار السلبية ينبغي أن لا نجعلها تسيطر على حياتنا وتعطينا رسائل سلبية عن أنفسنا، فلكل منّا تقديره الخاص لذاته والذي يجب أن يعمل على زيادته باستمرار.

بدايةً، إنَّ حبَّ النفس مختلف عن الأنانية؛ فحب الذات أمرٌ ضروريٌ جدًا؛ فالحب يطرد المخاوف ويجعلنا أكثر تركيزًا على بناء أنفسنا وممن حولنا لنصل بالنهاية لإعمار هذه الأرض.
ركز على كل المميزات الجميلة التي تتمتع بها: سواء أكان في طباعك الشخصية أو في أسلوب تعاملك مع الآخرين، أو في حبك لمواد دراسية دون أخرى، هذا الأمر يساعدك على التركيز بتعزيز نظرتك الإيجابية؛ لأن ما تفكر فيه وتردده سيؤثر على سلوكياتك.

– لا تعطِ أهمية كبيرة لآراء الآخرين: فيجب أن تتحلى بالثقة بنفسك وخياراتك، ولا تعطِ أهمية لانتقادات الآخرين لك، ولا بد أن تتأكد من أن ثقة الناس بك تنبع من داخلك ومن ثقتك وتقديرك لذاتك، وتذكر دائمًا أن تكون نفسك أنت.

– تحلّ بقوة الإرادة، والتمسك بحلمك، وتشجيع ذاتك طوال الوقت للاستمرار بالطريق الذي رسمته: وذلك ببذل الكثير من المحاولات والجهد والطاقة، وتذكر دائمًا أن السعادة الحقيقة تكمن في تحقيق أهدافك.

وأخيرًا، أذكركم بمقولة رائعة للويزا هاي، تقول فيها: “الحب هو معجزة الشفاء العظيمة، حُب أنفسنا يقوم بالمعجزات الرائعة في حياتنا”.

ماهي الإشارات التي تخبرك بأنك لا تحبين نفسك بالقدر الكافي؟
• الإسراع في تلبية مطالب الغير، واللهفة على خدمة الآخرين قبل النفس بالإضافة لتتبع احتياجات الآخرين في كل مناسبة.
• تسليف وإقراض الغير مبالغ مادية حتى ولو على حساب الاحتياجات الخاصة.
• عدم القدرة على قول “لا” في الوقت المناسب.
• جلد الذات ولومها في حال عدم خدمة من يطلب المعونة عند عدم القدرة على تلبية مطالبهم.
• بذل الغالي والنفيس على الأصدقاء والأقارب، وعدم القدرة على إغلاق الهاتف والإجابة على أي إتصال.
• البكاء على الماضي واسترجاع الذكريات المؤلمة على الدوام.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Themetf
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com