إصابة المرأة بالإكتئاب…أسباب وعلاج..!

151

خاص نسويات عشتار_ فرح صقر

يعد الإكتئاب من الإضطرابات النفسية الشائعة إذ يعاني منه أكثر من ٣٠٠ مليون شخص من جميع الأعمار وهو بحسب الدراسات التشخيصية يعد كثاني أكثر مرض عقلي انتشاراً بعد القلق،
كما أنه يصيب النساء بصورة أكبر من غيرهن نظراً للتغيرات المستمرة على المستويات الهرمونية في جسم المرأة، ونظراً لطبيعة المرأة العاطفية .
والإكتئاب بمفهومه العام هو اعتلال عقلي يعاني فيه الشخص من الحزن والمشاعر السلبية لفترات طويلة وفقدان الحماس وعدم الإدراك ، ويعد من الأمراض التي تتسبب في فقدان الحياة بعد الإستحواذ القهري .

أعراض الإكتئاب عند المرأة :

علامات الإكتئاب قد تزيد أو تنقص من شخص لآخر تبعاً لمدى تغير خريطة النواقل العصبية في الدماغ عند المريضة وهذه العلامات هي:
_الشعور الدائم بالتعب والضعف والإرهاق وفقدان الجسم لنشاطه .
_ الشعور بالحزن غير المبرر.
_ عدم القدرة على النوم المتواصل ليلاً ورؤية أحلام مزعجة مع شعور دائم بالقلق والخوف .
_اختلال في وزن الجسم فقد يتعرض الجسم لفقدان في الوزن أو لزيادة مفرطة.
_ فقدان الشغف للأشياء التي كانت في وقت ما مصدر سعادة، وعدم الرغبة في رؤية الأشخاص والميل للانطوائية.
_ الشعور بآلام جسدية مختلفة
_وعند تفاقم الوضع يؤدي الإكتئاب إلى الإنتحار .

-أسباب إصابة المرأة بالإكتئاب:
_ الأسباب الإجتماعية التي تتعلق بالمواقف الحياتية والصعوبات التي تتعرض لها المرأة خلال مسيرتها والتي تسبب لها الضغوطات، والمشاكل النفسية التي تودي بها للإصابة بالإكتئاب مما يدور حولها .

_ الأسباب البيولوجية والهرمونية فكثرة التقلبات الهرمونية في جسم المرأة خصوصاً أثناء الحمل والولادة والدورة الشهرية لها تأثير كبير على الدماغ وطبيعة إدراكه للأمور مما يعرضه لتغيرات في النواقل العصبية وهذا مايزيد احتمالية الإصابة بالهوس أو الإكتئاب وغيرهم من الإضطرابات العقلية .
_ الأسباب السيكولوجية أو الكيميائية التي تتلخص بالتكوين الجيني لعواطف المرأة وتعاملها الرقيق العاطفي مع الواقع.

-نسويات عشتار جعت  آراء بعض الأشخاص حول احتمالية الإصابة بالإكتئاب؟
_تقول ميس،ع : كلنا معرضين للإصابة بالإكتئاب بسبب المشاكل التي تحيط بنا من كل جانب .
_وتقول كنانة ،س: أنا دوماً متفائلة وقنوعة لذالك لاأحزن على شيء ومستبعد كلياً أن أكتئب لأي سبب كان.

-وفي حديث نسويات عشتار مع “محمد عيسى” أخصائي نفسي حول آلية العلاج من الإكتئاب يقول بدوره :

الإكتئاب من الحالات النفسية الشائعة في العالم والذي يعد المسبب الرئيسي للعجز في جميع أنحاء العالم كما أنه يصيب النساء بالصورة الأكبر وآليات وأساليب علاجه تتنوع عند المرأة وذلك بفضل تطور الطب النفسي الحديث ومن هذه السبل :
_ العلاج السلوكي والإدراكي الذي يستمر بشكل كامل على المحادثات التي يقيمها أخصائي العلاج السلوكي مع المصابة بالإكتئاب حيث يعمل على إعادة هيكلة أفكارها وتخليصها من الأفكار المغلوطة عن الذات والمجتمع والبيئة، وهذا العلاج أثبت فعاليته مع الحالات الخفيفة إلى المتوسطة من الإكتئاب.

_والعلاج الدوائي الذي يعتمد على الأدوية والعقاقير مختلفة الأشكال كمثبطات استرداد السيروتونين والنورأدرينالين وغيرهم من الأدوية التي تعمل على زيادة مستويات السيروتونين والنورأدرينالين في مناطق التشابك العصبي الذي يؤدي لتحسن حالة المريضة العامة التي تعاني من أقسى حالات الإكتئاب.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Themetf
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com