أم مظهر” تحكي من ريف اللاذقية : التنور مصدر رزقي… والطبيعة ملاذي …بعد سفر وحيدي

336

خاص موقع نسويات عشتار- هوازن علي مخلوف:

 

“أم مظهر” امرأة ريفية ، تعتاش من  تنورها الذي يقدم للعابرين فطائرا مشوية على التنورمحشوة  بالسلق ، أو دبس الفليفلة ، أو بالزيت والزعتر ، أو الجبنة ، أو القريشة ) لن تنس طعمتها متى ماتذوقتها لمرة  وانت مار عند  جوبة الربند على بعد 20 كيلو مترا شرقي مدينة القرداحة الجبلية حيث عاشت بسكون وهدوء بعيدا عن حشرية  الحضارة وتقاناتها   .

 

“موقع نسويات عشتار ” التقى “أم مظهر ”  فحدثنا عن حياتها وما سبب بقائها بعيدة عن الناس والحضارة :

” أرملة منذ سنوات طويلة ،أنجبت ولدها الوحيد وفارق زوجها الحياة عندما كان ابنها في عامه الثاني ، قامت على تربيته وتعليمه إلى أن أصبح شابا كبيرا ومتعلما ،

وقالت : لقد زوجته ونقلت له كل ماترك لي زوجي من رزق وميراث ،لكن أتى اليوم الذي قرر الرحيل والهجرة خارج البلد ، عندها أقسمت أن أكون بمفردي مع الطبيعة علها تخفف عني الوجع  .

تقتات “أم مظهر” من عملها الذي بنته لبنة ً لبنة وهو التنور ، عجنت عجينتها من طيبتها ، ووضعت توابلها من وحدتها ، وشوت فطائرها من حرقتها ، لذلك عندما تتذوق فطائر أم مظهر تشعر وكأنك لأول مرة تأكل .

وتابعت “أم مظهر ” حديثها قائلة :

منتوجاتي هي: خبز التنور ،المحمرة ،المناقيش بزعتر ، فطائرالسلق ، فطائر القريشة بالإضافة الى فطيرة الزيت البلدي مع الملح .

لم تقف “أم مظهر عند هذا الحد ،انما البيئة الجبلية التي عايشتها أعطتها الصوت الجبلي والكلمات الدافئة صاحبة المعنى العميق .

وكان أهم ما ميزها هو سرعة تأليفها للموال أو الاغنية التي تناسب الشخص الذي أمامها .

 

أما عن رأي الأشخاص الذين رافقونا بزيارتها كانت الآراء التالية :

“دلال سلوم” سيدة أعمال  وعضو بتجمع نسويات عشتار قالت : أم مظهر أسطورة حقيقية ، تتمتع بالقوة واللسان الطليق والجرأة .

“كوثر زيني” موجهة تربوية ورئيسة لجنة الشباب كما أنها عضو مؤسس  بتجمع نسويات عشتار أيضا قالت عنها : امرأة مكافحة تريد اثبات وجودها من خلال دأبها بعملها ككل امرأة سورية ، فهي تنظر للمرأة السورية على أنها وطن ، والوطن هو الحضن الدافئ الحنون الذي يعطي بسخاء دون مقابل ، وهي من خلال عملها المتواضع جسدت المرأة السورية الوطن بكل ما تحمل كلمة “وطن ” معاني سامية .

يشار إلى أن “أم مظهر من مواليد “القرداحة ” مدينة  “اللاذقية ”  عام 1956 وهي صاحبة أجمل صوت جبلي ، وأطيب فطائر بجوبة الربند .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Themetf
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com