“آمنة نصير” تحذر من دور داعش الخطير على المرأة المصرية.. وتطالب بالتصدي له

32

نسويات عشتار _متابعة ماريا عصام سليمان

طالبت النائبة “آمنة نصير” عضو مجلس النواب المؤسسات الدينية بالانتباه للمسلك الذي يتبعه تنظيم داعش فى جذب المرأة للعمل المتطرف، موضحة أن المرأة دائماً ما تحركها العاطفة وهي حاربت في عهد الرسول، وكان لها دور قوي في العهد النبوي نفسه.

ونوهت “نصير” خلال تحليل لها لطبيعة اعتماد داعش على المرأة، في تصريحات لـ”اليوم السابع” ، إلى أن الفكر الداعشي اعتمد على المرأة كظهير قوي لهم باستجلاب المزيد ممن ينضمون لصفوفهم، ولا ينسى في ذلك دور المرأة فى شد عضد الإخوان، وهو ما يستلزم أن يكون هناك تنبة لهذا الفكر والتصدي له.

ونادت “آمنة نصير” بضرورة تبني المؤسسات الدينية خطة واضحة بخطاب ديني جديد، يتصدى للأفكار الداعشية وبالأخص في قرى الصعيد، مشيرة إلى أن هذه الخطة لا بد أن تتضمن حملات مكثفة تتوجه للصعيد وتضم نخبة من السيدات من الشخصيات العامة المؤثرة والمعروفة لتخاطب العقول بالفكر الصحيح، حتى نتمكن من محاربة هذا الصوت الداعشي والذي يقرأ جيداً الخريطة المصرية ويحاول استغلالها.

ووجهت عضو مجلس النواب، في ذلك الصدد، التحية إلى نهج وزارة الأوقاف التى بدأت فى اتباعه بمجموعة الواعظات التى بدأت بها وزارة الأوقاف ونشرهن على محافظات مصر، قائلة: “ياليت هذه الفكرة توظف في برنامج واضح قوي ينتشر بين السيدات الأميات ويعطي فاعلية أكثر من الواعظ الرجل، وعلينا التوسع في هذه الفكرة أكثر مع التأهيل الجيد للواعظات”.

كما شددت على الصورة الخاطئة المأخودة عن المرأة في المجتمع العربي ، وهو ما تستغله هذه التنظيمات في نشر عكس هذه الصورة ومخاطبة المرأة بشكل يشعرها بالأهمية أكثر، قائلة: “فالمرأة إذا أرادت استطاعت، والتقاليد والعادات وسطوة الرجل التي جعلت منها هذه الشخصية المستكينة، وهو ما يستلزم أن يكون لدينا خطاب جيد جديد يتصدى للفكر الداعشي لينفض من ذاكرته أن المرأة مخلوق ضعيف، وأنها لا تصلح أن تكون زوجة خادمة مطيعة، فما يتبعه الدواعش هو نوع جديد من الفكر على الخطاب الديني أن يدرك أبعاده وأن يعقبه خطاب ديني جديد فى شؤون المرأة وبثقافة جديدة عن سيكولوجية المرأة في صفوف الدواعش”.

وأوضحت أن داعش رغم خطابها الملتوي القاتل استطاعت أن تجذب إليها المرأة، مؤكدة أن المساجد والجوامع عليها أن تستقطب المرأة بلغة وفكر وفهم مختلف، وعلينا إدراك أن جذب المرأة سهل وبذلك لا بد من التصدي له بقوة.

وكان قد كشف تقرير لمرصد الفتاوي التكفيرية والآراء المتشددة بدار الإفتاء المصرية، دور النساء فى إعادة إحياء عمليات التجنيد لدى تنظيم “داعش”، بعد الهزائم التي تعرض لها في سوريا والعراق.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Themetf
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com